القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار[LastPost]

PS5: كل ما تحتاج لمعرفته حول PlayStation 5 تاريخ الإصدار ، السعر ، المواصفات

PS5: كل ما تحتاج لمعرفته حول PlayStation 5  تاريخ الإصدار ، السعر ، المواصفات




نهاية عام 2020 هي مشهد لجيل جديد من أجهزة ألعاب الفيديو. في مواجهة Xbox Series X من Microsoft ، تم إطلاق Sony PlayStation 5 الذي طال انتظاره يوم الخميس 19 نوفمبر!



في أكتوبر 2019 ، أعلنت شركة Sony رسميًا عن وصول وحدة التحكم الخامسة لها بالاسم ، PlayStation 5 . اليوم الخميس 19 نوفمبر 2020 ، أصبح أخيرًا هنا في متناول يدك!


تنتهز Le Journal du Geek الفرصة لتلخيص أكبر قدر ممكن من المعلومات الرسمية (وبعض الشائعات التي يجب أخذها بحذر) بشأن PS5 .




الشروع في العمل واختبار PS5



وحدة التحكم وصلت (مقدما) إلى مكتب التحرير! أثناء انتظار الاختبار الكامل لجهاز Playstation 5 ،



متى يتم إصدار Playstation 5 وبأي سعر؟



تم الإعلان عن سعر وتاريخ إصدار PlayStation 5 رسميًا يوم الأربعاء الموافق 16 سبتمبر ، بمناسبة حدث رقمي جديد. تم طرح PS5 - النموذج القياسي مع مشغل الأقراص والإصدار الرقمي ، بدون - للبيع منذ 19 نوفمبر في فرنسا (بعد أسبوع واحد من الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية).


 كان كلا الطرازين متاحين مسبقًا للطلب المسبق من معظم تجار التجزئة ، ولكن من الواضح أن المخزون لا يكفي لتلبية الطلب. وحدة التحكم مكسورة في كل مكان تقريبًا. عرض PlayStation 5 ويرافقه محرك الأقراص بثمن 499 يورو مقابل 399 يورو لـ الإصدار الرقمي.



اغتنمت Sony الفرصة لتحديد ثمن الإكسسوارات المختلفة التي سترافق وحدة التحكم. في الأول peloton ، من المتوقع أننا سنجد DualSense ، الجيل الجديد من DualShock. الجيل الجديد من DualShock. سيتم بيع وحدة التحكم PS5 وردود الفعل المسية الثورية بسعر 69.99 يورو بشكل فردي. لذلك سيكلف عشرة يورو أكثر من السابق، DualShock 4. من المتوقع أنه سيتم إضافة DualSense مع مجموعة التحكم، عند الشراء.


أما باقي الملحقات التي تم الكشف عنها بتصميم PlayStation 5 في يونيو الماضي ، فتتراوح أسعارها من 29 إلى 99 يورو. سيتم تسويق محطة شحن وحدة التحكم DualSense ، القادرة على إعادة شحن بطاريات جهازي تحكم في نفس الوقت ، بسعر  29.99 يورو.  سيتم بيع Media Remote ، إنه جهاز مصمم لتحكم تم تصميمه بشكل أساسي لأصحاب الطراز المستقبلين مع أداة التشغيل Ultra HD Blu-Ray ، بنفس الثمن (29.99 يورو ).


 مقابل 59.99 يورو ، سيتمكن مالكو PS5 من الحصول على  كاميرا عالية الدقة بدقة 1080 بكسل. سيتمكن هذا الجهاز من تصوير المشغل وأيضًا يمكنه تسجيل لعبة الفيديو في البث المباشر. بحسب The Verge، يمكن استخدامه أيضًا في المستقبل لتقنيات الواقع الافتراضي المحتملة مثل " التتبع اليدوي ".

 أخيرًا ،  سيتم بيع Pulse 3D ، وهي سماعات رأس لاسلكية ،  مقابل 99.99 يورو . تبرر Sony هذا السعر بالإشارة إلى أنها ستستخدم نظام الصوت ثلاثي الأبعاد الجديد المصمم لجهاز PS5.



ما هي ألعاب PS5 التي ستتوفر عند الإطلاق؟



عندما يتم الإفراج عنه يوم 19 نوفمبر، وبلاي ستيشن 5 تقديم تشكيلة من ألقاب اللعبة التي هي في النهاية متنوعة جدا. بالإضافة إلى ذلك ، ستأتي كل وحدة تحكم مع لعبة فيديو مثبتة مسبقًا ، من المفترض أن تعرف المالك بالميزات والإمكانيات الجديدة للجهاز: Astro's Playroom . علاوة على ذلك ، سيتمكن مشتركو PlayStation Plus أيضًا من التعامل مع الإصدارات المحسّنة من عناوين PS4 الكلاسيكية مع PlayStation Plus Collection .


على رأس القائمة ، سيجد اللاعبون بالطبع عرض Marvel's Spider-Man من Insomniac Games ، وبالتحديد Marvel's Spider-Man: Miles Morales . سيقدم استوديو Bluepoint أيضًا نسخة جديدة من لعبة Demon's Souls ، وهي لعبة تم إصدارها في عام 2009 وهي مقدمة لسلسلة Dark Souls. في غضون ذلك ، سيقدم استوديو Gearbox ترخيصًا جديدًا يسمى Godfall .


 لمزيد من الشباب (وأقل) ، سيتمكن PS5 أيضًا من استيعاب ألعاب منزلية مثل Sackboy: A Big Adventure أو Destruction All Stars بدءًا من 19 نوفمبر .

 أخيرًا ، سيكون جهاز PlayStation 5 متوافقًا أيضًا مع الأفلام الرائجة عبر المنصات مثل Cyberpunk 2077 المرتقب بشدة.(... تم تأجيلها أخيرًا ، مرة أخرى ، حتى ديسمبر) ، العودة إلى الأساسيات التي نفذتها Call of Duty - Black Ops: Cold War ، Assassin's Creed: Valhalla ، أو Watch Dogs Legion .



ما هي الألعاب الأخرى التي تم الإعلان عنها؟



خلال المؤتمر يوم الأربعاء 16 سبتمبر ، أكدت شركة Sony أيضًا البرنامج القادم بجانب الألعاب المتاحة بعد الإطلاق. المفاجأة الكبرى التي كانت وهية الكشف عن Final Fantasy XVI ، إنه جهاز PS5 الحصري ... وفي جميع الأحوال سيكون متاحًا أيضًا على جهاز الكمبيوتر الشخصي . سنجد أيضًا Hogwarts Legacy ، انتهزت Sony الفرصة للتشجيع على وصول Resident Evil 8 ، أو تكملة لـ God of War .



قائمة الألعاب المؤكدة على PS5:


Outriders

Scarlet Nexus

Gran Turismo 7

Stray

Returnal

Kena : Bridge of Spirits

Ghost Wire : Tokyo

Pragmata

Goodbye Volcano High

Jett : The Far Shore

Deathloop

Solar Ash

Little Devil Inside

Project Anthia

Resident Evil : Village (RE : 8)

Horizon 2 – Forbidden West

God of War : Ragnarok

Final Fantasy XVI

Hogwarts Legacy


أكدة شركة Sony Interactive Entertainment بأن جميع العناوين التي تم إطلاقها حصريًا لوحدة التحكم الجديدة الخاصة بها سيتم إطلاقها تحت إسم PlayStation Studios الجديدة. انتهزت الشركة الفرصة لتقديم رسوم متحركة جديدة لشعارها، مستشهدة بألعاب مثل The Last of Us أو God of War أو Horizon Zero Dawn التي كانت حصرية في البداية على PS4. يوضح إريك لامبل ، مدير التسويق في شركة Games Industry ، أنه إذا كانت استوديوهاتنا تتعامل مع إنتاج لعبة وتعمل مع مطور خارجي ، فستظهر مع علامة PlayStation Studios التجارية.



ما هو تصميم PS5؟



خلال مؤتمر مستقبل ألعاب الفيديو في 11 يونيو ، انتظرت شركة Sony اختتامها (أخيرًا) لرفع الحجاب عن تصميم وحدة التحكم في المستقبل. بينما اختارت Microsoft الرصانة ، تقدم Sony تصميمًا مفعمًا بالحيوية ومستقبليًا للغاية ، مع وحدة تحكم مستطيلة مع زعانف في الأعلى تشكل حرف V (مثل الرقم الروماني؟) ، باللون الأزرق الفاتح من الداخل. كما هو متوقع ، ستكون وحدة التحكم بيضاء في الوقت الحالي أثناء انتظارك لجهاز PS5 أسود مستقبلي بحد أزرق.


 سيكون متاحًا في الإصدار القياسي مع مشغل Blu-Ray 4K أو في "الإصدار الرقمي" بدون القارئ الشهير. وستكون أيضًا مرافقة  بسلسلة من الإكسسوارات بما في ذلك جهاز تحكم عن بعد وكاميرا ويب بجودة عالية ودقة ممتازة زائد محطة الشحن لوحدات التحكم DualSense  وسماعة الرأس Pulse 3D.



جاءت اللمحات الأولى للجزء الخارجي من PS5 فقط من صور مجموعة التطوير الخاصة به، والمخصصة خصيصًا لمطوري ألعاب الفيديو. لم يكن تصميم النموذج الأولي الموضح أعلاه يتمتع بالرصانة والخطية للأجيال السابقة وتم تسويق وحدة التحكم أخيرًا. يشكل الوجه العلوي للكونسول حرف "V" ضخم تنبثق منه عدة شبكات تهوية. وفقًا لمراسل من Wired ، إذا اتخذت نسخة تطوير وحدة التحكم هذا الشكل ، فسيكون من السهل تكديس العديد منها.



في مقطع فيديو نُشر في 7 أكتوبر 2020 ، قام Yasuhiro Ootori ، نائب رئيس التصميم الميكانيكي في Sony Interactive Entertainment ، بتفكيك نموذج قياسي من PlayStation 5 لعرض أجهزته. اغتنم الفرصة لتوضيح كيفية تركيب وحدة التحكم بقاعدتها في وضع الاستلقاء أو الوقوف. كما أصرت على تبديد الحرارة والمراوح.



هل سيصدر PS5 ضجيجًا مثل PS4؟



تم إيلاء اهتمام خاص لتبديد الحرارة بعد إزعاج الضوضاء المعروف لـ PS4. يحتوي PS5 على مروحة بعرض 120 ملم وسمك 45 ملم بالإضافة إلى غرفة تبريد ضخمة لاستخراج أكبر قدر ممكن من الحرارة.


سيتم أيضًا دعم نظام التهوية بواسطة ثلاثة مستشعرات درجة حرارة لضبط سرعة دوران المروحة بأكبر قدر ممكن وفقًا للألعاب. من الواضح أن Sony تريد أن تطمئن: لن يكون صوت PS5 مرتفعًا مثل PS4.



ما هي خصائص PS5؟



في شهر مايو ، خلال عرض أداء لنماذج PS5 الأولية ، أظهرت Sony بالفعل سرعة الأحمال على وحدة التحكم المستقبلية. بعد خطاب من رئيس مشروع أجهزة سوني ، يجب أن يستخدم PS5 10.3 تيرافلوب من الطاقة.


 بالإضافة إلى ذلك ، قامت الشركة اليابانية بتجهيز وحدة التحكم المستقبلية الخاصة بها بوحدة معالجة رسومات مصممة خصيصًا بواسطة AMD لدعم Ray Tracing ، استنادًا إلى بنية RDNA 2، ومشغل Blu-Ray بجودة 4K يستطيع  قراءة جميع الأقراص. 100 جيجا بصري. أخيرًا ، أعلن مارك سيرني أن جهاز PS5 سيصدر "معيارًا ذهبيًا" جديدًا في صناعة أجهزة الألعاب ، وذلك بفضل نظام Tempest 3D AudioTech الجديد.


العنصر الآخر المهم في وحدة التحكم هو SSD القادر على تحميل 2 جيجابايت من البيانات في 0.27 ثانية فقط - مقارنة بـ 1 جيجابايت في 20 ثانية لجهاز PS4 Pro. جانب التخزين ، سيتم تزويد PS5 بمحرك SSD ، 825 جيجا بايت (بمساعدة 16 جيجا بايت من ذاكرة الوصول العشوائي) "سريع بشكل لا يصدق". سيؤدي هذا الأخير إلى تقليل أوقات التحميل بشكل كبير ، ويفتح العديد من الاحتمالات للمطورين. لقد رأينا ذلك في عرض Ratchet & Clank: Rift Apart حيث ينتقل الأبطال من كون إلى آخر في بضع ثوانٍ.



خراطيش الألعاب لـ PS5؟



أيضًا ، تستطيع براءة الاختراع المقدمة من Sony أن تمكن خراطيش الذاكرة إلى دائرة الضوء مع PS5. هذه ، التي تم تفسيرها في الأصل لخراطيش الألعاب ، يعتقد أنها تخزن "صورًا أو شخصيات أو أصواتًا أو برنامجًا كاملاً". ستعمل كمحرك أقراص ذي حالة صلبة خارجي مع ذاكرة متعددة تيرابايت. من الواضح ، مثل إيداعات براءات الاختراع الأخرى المكتشفة هنا وهناك ، أن هذا المفهوم الجديد لخراطيش الألعاب قد لا يرى ضوء النهار أبدًا.



ماذا ستكون واجهة PS5؟



وحدة تحكم واجهة المستخدم المعاد تصميمها بالكامل. سيعطي هذا للاعبين الفرصة للانضمام إلى أي لعبة متعددة اللاعبين عبر الإنترنت قيد التقدم أو لمواصلة هذه المهمة أو تلك في إحدى ألعابها الفردية في خطوة واحدة. استغرقت شركة Sony وقتًا طويلاً للكشف عنها ، ولكن في 15 أكتوبر ، قررت الشركة القيام بذلك باستخدام مقطع فيديو.


نعلم أيضًا أنه سيتوفر كتير من التطبيقات عندما يتم إطلاق وحدة التحكم. وهذا يشمل على وجه الخصوص:



Apple TV (وبالتالي Apple TV +)


+Disney

Netflix

Spotify

Twitch

YouTube


كيف ستبدو وحدة التحكم PS5 DualSense؟



في 3 أغسطس ، أكدت الشركة اليابانية في بيان رسمي على مدونة PlayStation أن وحدات التحكم DualSenses فقط ستكون متوافقة مع ألعاب PS5. يمكن استخدام DualShock 4 (أو وحدة تحكم جهة خارجية مرخصة رسميًا) بشكل اختياري لتشغيل عناوين PS4. علاوة على ذلك ، ستظل الغالبية العظمى من ملحقات PlayStation 4 القديمة (الأجهزة الطرفية الخاصة ، وسماعات الرأس ، و PS Move ، وما إلى ذلك) 


قابلة للاستخدام على وحدة التحكم الجديدة. المشكلة الوحيدة: فيما يتعلق بكاميرا PlayStation ، تحذر Sony من أنه سيكون من الضروري تجهيز نفسها بمحول مجاني. لم تحدد الشركة اليابانية بعد كيف سيكون من الممكن توفير واحدة للمشاركين.



 في 7 أبريل ، كشفت شركة Sony النقاب عن وحدة التحكم الجديدة التي سترافق PS5 في أحد حسابات PlayStation Twitter الرسمية: أول DualSense (أعلاه). بالإضافة إلى الميزات التقليدية ، يحتوي DualSense على لوحة اللمس التي يعد تكوينها بأن تكون غنية جدًا بالإضافة إلى أزرار "قائمة" و "إنشاء" (بدلاً من "مشاركة") على كلا الجانبين. كما طمأنت سوني المعجبين بأن DualSense لا يزال لديه مقبس سماعة رأس.



وفقًا للشائعات الأخرى التي لا تزال غير مؤكدة ، من وجهة نظر جوبز ، سيكونون قادرين على إنشاء نوع جديد متعدد اللاعبين: 2v إلى 6 لاعبين. بعبارة أخرى ، على سبيل المثال، في لعبة قتالية ، يمكن لثلاثة لاعبين لديهم ثلاث وحدات تحكم التحكم في شخصية في وقت واحد بينما يتحكم ثلاثة لاعبين آخرين بالمثل في ضوابط خصمه.



 إطلاق "PS VR 2"؟



منذ إطلاقه في عام 2016 ، بعد ثلاث سنوات من إطلاق PS4 ، تم بيع PlayStation VR لأكثر من خمسة ملايين شخص حول العالم ، مقارنة بأكثر من 100 مليون وحدة تحكم PS4 تم بيعها. لدرجة أن Sony تظل في النهاية واحدة من الشركات المصنعة الوحيدة التي تقدم الواقع الافتراضي عبر وحدة التحكم.

 ومع ذلك ، يبدو أن القليل جدًا من المعلومات (بصرف النظر عن المعلومات الواردة أعلاه) تأتي من خلال مستقبلها على وحدات تحكم الجيل التالي من Sony.


اتصل موقع VRPlayer المخصص بالعديد من استوديوهات التطوير المخصصة لإطلاق ألعاب فيديو الواقع الافتراضي ولاحظ ركودها. لعدة أشهر ، يبدو أن الجميع ينتظرون معرفة المزيد عن PS5 وقدراته قبل الشروع في تطوير ألعاب VR المعدلة.


 بالإضافة إلى ذلك ، يجد هؤلاء المطورون أن إطلاق ألعاب VR على جهاز الكمبيوتر (على سبيل المثال ، لـ Oculus Quest 2 أو HTC Vive Pro) أسهل من إطلاقها على وحدة التحكم. ومع ذلك ، وفقًا لمقال حديث لـ Bloomberg ، يُقال أن Sony مستعدة لإصدار سماعة رأس واقع افتراضي جديدة ، بالتزامن مع إصدار PS5.


دون الادعاء بأن هذا هو في الواقع معاينة لجهاز PlayStation VR في المستقبل مخصص لـ PS5 ، أظهر اثنان من موظفي Sony مؤخرًا تقنية جديدة ، في منتصف الطريق بين VR وإطلاق PS Move الأول على PS3. يبدو أن هذا الجهاز يوفر استجابة دقيقة للغاية وسريعة لحركة أصابع اللاعب ، وهو قريب جدًا مما يمكن أن يوفره مؤشر LED عندما يتعلق الأمر باكتشاف الإصبع.



هل يمكن أن يكون PS5 متوافقًا مع جميع الإصدارات السابقة؟ ما هي الخصائص الأخرى؟



قال متحدث باسم Sony Asia إن PlayStation 5 سيجعل من الممكن نقل ألعاب معينة مجانًا من PS4 فقط وفقًا لتقدير مطوريها. أكدت العديد من استوديوهات ألعاب الفيديو وجود مثل هذا المنفذ لألعابهم المستقبلية. في النهاية ، يجب أن تكون جميع عناوين PS4 متوافقة مع PS5 ، سواء تم تشغيلها من قرصها أو عبر PlayStation Plus Collection ، نظام الاشتراك الجديد من Sony الذي يعطي ميزة التوافق.



وفقًا لبعض الشائعات ، سيتمكن PS5 من استيعاب العديد من الألعاب القديمة في مشغلها. مثل إنسجام الكامل مع الإصدارات السابقة الذي ضمنته شركة Microsoft لأجهزة Xbox (Series X) ، يجب أن يكون PlayStation 5 قادرًا على تشغيل جميع ألعاب الفيديو من PS1 إلى PS4 ، وذلك بفضل عملية "remaster" الداخلية الغامضة. سيتعين علينا انتظار المزيد من المعلومات الرسمية للتأكد. في مارس سنة 2020 ، تم تأكيد من طرف شركة Sony التوافق مع الإصدارات السابقة فقط لـ الغالبية العظمى أزيد من 4000 عنوان تم إصدارها على PS4.



ما هي الاختلافات مع Xbox Series X الجديدة (أو Scarlett)؟ ما هو أفضل جهاز ألعاب؟



بلا شك أكثر من الجيل السابق ، فإن الاختلافات الكبيرة التي ستوجد بين وحدات التحكم التالية من سوني ومايكروسوفت تتعلق بالسلطة والسعر. سيكون PS5 المستقبلي أقل من منافسه ، Xbox Series X ، في Teraflops ولكن يجب تقديمه بنفس السعر. ومع ذلك ، فإن Xbox Series S (وحدة التحكم الرقمية الجديدة 100٪ في Xbox) بسعر 299 يورو سيكون أرخص من "الإصدار الرقمي" من PS5.


 ومع ذلك ، سيكون لها نفس القدرات التقنية مثل PS5 القياسي ، باستثناء مشغل الأقراص. سوف تضحي Series S بثلثي قوة Series X ودقة 4K الأصلية لمواكبة سعرها. لمزيد من التفاصيل ، نوفر نظام PS5 وجهاً لوجه لـ Xbox Series X. 


reaction:

تعليقات